EUROSPINE Patient Line

Member Login

انزلاق الفقار - مقدمة

يحدث انزلاق الفقار عندما تنزلق فقرة للأمام على فقرة أخرى.

وله أنواع عديدة تشمل:
  • انزلاق الفقار التنكسي، وهو مرض يصيب كبار السن ويظهر نتيجة لالتهاب مفصل وُجَيه وإعادة تشكيل مفصل. وقد يتسبب اهتراء مفصل وانخماص قرص وانطواء رباط في انزلاق فقرة. والأشكال التنكسية أكثر شيوعًا بين النساء وبين من تزيد أعمارهم عن الخمسين وبين الأمريكيين من أصول أفريقية. ومع الانزلاق تنضغط الأعصاب في النفق الفقري مسببةً ألم الساق والأرداف.
  • يحدث الانزلاق الفقاري البرزخي بسبب خلل في جسر عظمة بين مفصليها العلوي والسفلي (الفقرة الصغيرة الخلفية بين المفصلية) لكن يمكن أن يُلاحَظ أيضًا مع الفقرة الصغيرة الخلفية الممطولة. ويحدث هذا في الغالب ككسر خلال سنوات البلوغ وغالبًا ما يبرأ المصاب منه لكنه يمكن في مرحلةٍ ما أن ينزلق أكثر و/أو يسبب ألم الساق.
  • الانزلاق الفقاري الرضحي نادر، وينتج عن كسور حادة في القوس العصبية، وليس في الفقرات الصغيرة الخلفية. يوجد مثال على هذا في العمود الفقري الرقبي في C2.
  • ينتج الانزلاق الفقري المتصل بخلل التنسج من شذوذات خلقية في المفاصل الوجيهية العجزية العلوية أو المفاصل الوجيهية السفلية من الفقرة القطنية الخامسة.
  • يحدث الانزلاق الفقاري المرضي إما بسبب عدوى أو خباثة.
  • يحدث الانزلاق الفقاري بعد الجراحي/علاجي المنشأ بسبب مضاعفات بعد جراحة.

إنه أكثر شيوعًا في الجزء السفلي من العمود الفقري القطني. وقد يوجد دون إحداث أي أعراض من أي نوع. وحقيقةً فإن حوالي 50% أو أكثر من المصابين بهذه الحالة لا يعرفون أنهم مصابون. ولا تتطلب الحالة علاجًا إلا إذا سببت أعراضًا. وبالنسبة للطفل الذي ينمو، يصير من المهم ملاحظتها طبيًا حتى إتمام النمو إذا تم رصدها.

تحدد حركة الانزلاق للأمام "درجة" الانزلاق. ويمكن تحديد مقدار الانزلاق بأنه ذو درجة "عالية" أو درجة "منخفضة". وعادةً، كلما زاد سوء انزلاق الفقار زاد تسببه في الألم. يمكن أن يحدث هذا في مرحلة عمرية مبكرة، حيث تستطيل العظام كنتيجة لكسر إجهاد، ومن ثم عادةً ما يصيب جذر العصب L5 حيث يخرج من العمود الفقري ويسبب ألم الساق (انزلاق الفقار البرزخي). والأكثر شيوعًا أن يحدث انزلاق الفقار التنكسي مع التقدم في العمر وأن يصيب الأعصاب الموجودة داخل النفق الفقري (الأمر الأشبه بتضيق العمود الفقري). ويمكن لكلا هذين النوعين من انزلاق الفقار (البرزخي والتنكسي) أن يصيبا كلا جانبي العمود الفقري، لكنهما أحيانًا ما يصيبان أحد الجانبين أكثر من الآخر. حالات انزلاق الفقار الأخرى نادرة، ويشمل هذا الحالات الخلقية أو الرضحية.
الانزلاق عالي الدرجة الذي يبلغ 3-5 درجات (برزخي غالبًا) أقل شيوعًا بكثير من الدرجتين 1-2 (تنكسي أو برزخي غالبًا).

انزلاق الفقار التنكسي وثيق الصلة بتضيق العمود الفقري، وهو موصوف بشكل منفصل.

من يصاب به

يصاب به ما بين 4-8% من السكان. وأحيانًا ما يتم رصده كاكتشاف بالصدفة في تصوير طبي. ويعاني حوالي نصف المصابين بهذه الحالة من ألم الظهر، وهي أحيانًا ما تسبب ألم الساق أيضًا. وهي أكثر شيوعًا بين الرياضيين والنساء. وأحيانًا ما تكون السبب في ألم الظهر لدى الشباب.
توضح هذه الصورة انزلاق الفقار البرزخي.

ما الذي يسببه؟

توجد فروق في معدل الإصابة حسب الجنس والأصل العرقي، لهذا يُعتَقد أن السبب وراثي في الأساس.
Eurospine Patient line تؤمن معلومات للمرضى المصابون بمشكلة في العمود الفقري: الم النسا، الام اسفل الظهر، تضيق القناة الشوكية، فتق النواة اللبية، الجنف و اصابات العمود الفقري الاخرى مفسرة بطريقة واضحة وامينة. EUROSPINEهي جمعية اختصاصيي عمود فقري من مجالات مختلفة يتمتعون بمعرفة واسعة بأمراض العمود الفقري. ويمثل أعضاء الجمعية كل طرق علاج أمراض العمود الفقري المعروفة جيدًا والمقبولة. لا تتحمل الجمعية أي مسؤولية طريقة استخدام المعلومات المقدمة؛ ويجب على المستخدم واختصاصيي الرعاية الصحية المتابعين له تحمل مسؤولية استعمال هذه المعلومات في إدارة رعايته الصحية.
© EUROSPINE, the Spine Society of Europe - website by bestview gmbh page last updated on 23.01.2020