EUROSPINE Patient Line

Member Login

تضيق العمود الفقري - العلاج

ينبغي مناقشة نطاق الخيارات العلاجية، ومخاطر ومنافع كل منها، مع طبيبك. سيأخذ هذا في الحسبان أي مشكلات صحية أخرى قد تكون ذات تأثير على المخاطر والمنافع.

تكون الحركة نافعة عمومًا للعمود الفقري. وغالبًا ما يخفف الانحناء للأمام بعضًا من الأعراض. وقد يكون دفع عربة التسوق أسهل من مجرد الوقوف. وقد تساعد أي دراجة تمارين في المحافظة على اللياقة البدنية والتقليل من خطر زيادة الوزن. ويجد بعض المرضى أن إطار المشي متعدد الأغراض مفيد من أجل الحركة والاستقلالية.

العلاج غير الجراحي

الأدوية

المجموعات الثلاث الأساسية المفيدة للألم، سواء منفردة أو مجتمعة هي
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب (N.S.A.I.D)
  • أدوية الألم الاعتلالي العصبي
  • المسكنات البسيطة

لبعض الأدوية خطر ضائر عالٍ ولا يوصى بها، وتشمل مسكنات الألم الأفيونية القوية والأدوية من نوع ديازيبام.

العلاج بالتمارين

لا توجد علاجات معينة بالتمارين لتضيق العمود الفقري. ومع هذا، من المهم أن تحافظ على لياقتك البدنية وأن تبقى نشطًا قدر الإمكان. وأيًا كان التمرين الذي يمتعك ولا يسبب لك الكثير جدًا من عدم الارتياح فإنه جيد لك. ويمكن أن يكون ركوب الدراجة (على سبيل المثال، على دراجة تمارين) مفيدًا جدًا لأن الوضعية المنثنية على الدراجة قد تعطي بعض الراحة لأعراض الساق وغالبًا ما يكون ركوبها تمرينًا يتم تحمله بشكل جيد في ظل تضيق العمود الفقري.

الحقن

يمكن أن تكون مفيدة للألم الذي يمتد نزولاً إلى الساق. ولا يبدو أنها مفيدة لألم الظهر.

العلاج الجراحي

ينبغي مناقشة العلاج الجراحي كجزء من اتخاذ قرار مشترك مع طبيبك. وعادةً ما يكون قرارًا متعلقًا بـ ’نوعية الحياة‘ ونادرًا ما يحتاج لعلاج طوارئ.

العملية الأكثر شيوعًا هي تخفيف الانضغاط البسيط. تنطوي هذه الجراحة على نزع بعض العظام لتوسيع النفق الفقري من أجل تخفيف الضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب. وإذا لزم الأمر، فقد يتم عمل دمج كجزء من عملية تخفيف الضغط على الأعصاب. وقد يشمل هذا طُعمًا عظميًّا وبراغي معدنية وقضبانًا لتثبيت العمود الفقري. وقد أظهرت دراسات كبرى على نتائج جراحة تضيق العمود الفقري أن النتائج المبكرة مثل نوعية الحياة والرضا عن الأعراض والتقدم بالتقييم الذاتي كانت تحسنات استمرت لفترة طويلة بعد الجراحة.

نتائج الجراحة جيدة، حيث يشعر الكثير من المرضى بتحسنات مفيدة في مسافات المشي وألم الساق. توجد بعض المخاطر المصاحبة لجراحة العمود الفقري. ويُنصَح المرضى بمناقشة كل الخيارات العلاجية مع الطبيب.
Eurospine Patient line تؤمن معلومات للمرضى المصابون بمشكلة في العمود الفقري: الم النسا، الام اسفل الظهر، تضيق القناة الشوكية، فتق النواة اللبية، الجنف و اصابات العمود الفقري الاخرى مفسرة بطريقة واضحة وامينة. EUROSPINEهي جمعية اختصاصيي عمود فقري من مجالات مختلفة يتمتعون بمعرفة واسعة بأمراض العمود الفقري. ويمثل أعضاء الجمعية كل طرق علاج أمراض العمود الفقري المعروفة جيدًا والمقبولة. لا تتحمل الجمعية أي مسؤولية طريقة استخدام المعلومات المقدمة؛ ويجب على المستخدم واختصاصيي الرعاية الصحية المتابعين له تحمل مسؤولية استعمال هذه المعلومات في إدارة رعايته الصحية.
© EUROSPINE, the Spine Society of Europe - website by bestview gmbh page last updated on 05.06.2020