EUROSPINE Patient Line

Member Login

هشاشة العظام - العلاج

العلاج غير الجراحي

يهدف العلاج غير الجراحي إلى إبطاء تقدم هشاشة العظام والوقاية منها وذلك بتغيير استقلاب العظام. والنظام الغذائي الصحي ونمط الحياة الصحي مع التمارين خطوات مهمة في العلاج. وقد تكون أجهزة الوقاية من السقوط "الوقائية" مثل عصيان المشي أو العكاكيز مفيدة لكبار السن.

توجد أدوية محددة تثبط أو تبطئ المزيد من الفقد في كتلة العظم (البيسفوسفونات والهرمونات وغيرها) وتشجع على تكوّن عظام جديدة. وعمومًا فإن تناول الكالسيوم لتحسين جودة العظام قد يستغرق شهورًا وسنوات. ولهذا ينبغي مواصلة هذا العلاج لفترة طويلة، وينبغي متابعة المرضى بشكل منتظم. الكالسيوم وفيتامين D مهمان في العلاج الطبي لهشاشة العظام.

العلاج الجراحي

يُقدر أن حوالي 10% فقط من كل الكسور الفقرية الناتجة عن هشاشة العظام تحتاج إلى جراحة.

يمكن تلخيص الأهداف الأساسية للعلاج الجراحي في النقاط التالية:
1. تخفيف الألم
2. تثبيت الفقرة المكسورة
3. التخفيف من أي تشوه
4. إزالة أي ضغط على الحبل الشوكي
5. تقوية العمود الفقري

يمكن المعالجة من أجل التثبيت وتخفيف الألم بواسطة الرأب الحدبي (Kyphoplasty) أو الرأب الفقاري (Vertebroplasty) واللذان يعنيان وضع نوع من العظم "أسمنت" داخل العظم. وفي حال وجود تشوه في العمود الفقري، يمكن أحيانًا إصلاح هذا بإجراءات جراحية أكبر باستخدام أدوات خاصة بالعمود الفقري.
Eurospine Patient line تؤمن معلومات للمرضى المصابون بمشكلة في العمود الفقري: الم النسا، الام اسفل الظهر، تضيق القناة الشوكية، فتق النواة اللبية، الجنف و اصابات العمود الفقري الاخرى مفسرة بطريقة واضحة وامينة. EUROSPINEهي جمعية اختصاصيي عمود فقري من مجالات مختلفة يتمتعون بمعرفة واسعة بأمراض العمود الفقري. ويمثل أعضاء الجمعية كل طرق علاج أمراض العمود الفقري المعروفة جيدًا والمقبولة. لا تتحمل الجمعية أي مسؤولية طريقة استخدام المعلومات المقدمة؛ ويجب على المستخدم واختصاصيي الرعاية الصحية المتابعين له تحمل مسؤولية استعمال هذه المعلومات في إدارة رعايته الصحية.
© EUROSPINE, the Spine Society of Europe - website by bestview gmbh page last updated on 11.02.2020