EUROSPINE Patient Line

Member Login

الأورام الفقرية - مقدمة

كلمة ورم "tumour" مأخوذة من الكلمة اللاتينية "tumor" والتي تعني تورم. قد يكون الورم نموًا حميدًا أو خبيثًا. ولا تنتشر الأورام الحميدة إلى أعضاء أخرى، بينما تفعل الخبيثة ذلك. عادةً ما تكون الأورام الحميدة غير ضارة، وهي عبارة عن كتل لا تنمو أو تنمو ببطء وعادةً ما لا تحتاج إلى علاج، إلا عندما تسبب محدودية في الحركة أو الوظائف و/أو تسبب الكثير من الألم. الأورام الخبيثة عدوانية عادةً ومؤلمة، وهي كتل سريعة النمو وعادةً ما تؤدي إلى ظهور المزيد من خلايا الورم في أعضاء أخرى مثل الرئتين أو الكبد أو العظام. وتسمى هذه الأورام الثانوية ’نقيلات‘ وعادةً ما تنتشر من خلال الدورة الدموية.

يمكن للأورام الدموية أن تصيب العمود الفقري أيضًا، وهي تشمل الورم النقوي أو الورم اللمفي. هذا بالأساس سرطان نقي (نخاع) العظم، وعادةً ما يصيب العمود الفقري. ويمكن أن تكون الأورام الأساسية الأخرى في البنيات العصبية في العمود الفقري.

من يصاب به؟ ومتى يحدث؟ وما الذي يسببه؟

الأورام الفقرية الأوليَّة (التي تبدأ في العمود الفقري فقط) نادرة جدًا بشكل عام. وحسب نوع الورم، يمكن أن تصاب به فئات عمرية مختلفة. ومثل البنيات العظمية الأخرى، تشيع إصابة العمود الفقري بالأورام الثانوية؛ أي النقيلات من أعضاء أخرى. وعادةً ما يحدث هذا للمرضى كبار السن، ونادرًا ما يحدث قبل عمر 55-60 عامًا. تشمل الأورام الأوليَّة الشائعة سرطانات الثدي والبروستاتا والكُلى.
Eurospine Patient line تؤمن معلومات للمرضى المصابون بمشكلة في العمود الفقري: الم النسا، الام اسفل الظهر، تضيق القناة الشوكية، فتق النواة اللبية، الجنف و اصابات العمود الفقري الاخرى مفسرة بطريقة واضحة وامينة. EUROSPINEهي جمعية اختصاصيي عمود فقري من مجالات مختلفة يتمتعون بمعرفة واسعة بأمراض العمود الفقري. ويمثل أعضاء الجمعية كل طرق علاج أمراض العمود الفقري المعروفة جيدًا والمقبولة. لا تتحمل الجمعية أي مسؤولية طريقة استخدام المعلومات المقدمة؛ ويجب على المستخدم واختصاصيي الرعاية الصحية المتابعين له تحمل مسؤولية استعمال هذه المعلومات في إدارة رعايته الصحية.
© EUROSPINE, the Spine Society of Europe - website by bestview gmbh page last updated on 11.02.2020