EUROSPINE Patient Line

Member Login

ألم أسفل الظهر - مقدمة

أين يقع

العمود الفقري القطني هو ما تشيع الإشارة له بأسفل الظهر، وهو جزء العمود الفقري الذي يغطي ما بين والوركين. ويتألف من 5 عظام تُسمى فقرات مع وسائد بين كل عظمة. تساعدنا هذه الوسائد - المعروفة بالأقراص - عندما نمشي أو نجري، وذلك بأن تعمل كممتصة للصدمات حتى لا تحتك العظام بعضها ببعض.

يحتوي العمود الفقري القطني على أربطة تثبّته في مكانه، وتحيط به طبقات عديدة من العضلات. و منتصف كل فقرة، يقع الحبل الشوكي الذي تتفرع منه الأعصاب من جانبي العمود الفقري الأيمن والأيسر.

تؤدي منطقة أسفل الظهر، أو المنطقة القطنية، عددًا من الوظائف المهمة للجسم البشري. وتشمل هذه الوظائف الدعم الهيكلي والحركة وحماية أنسجة معينة في الجسم.

عندما نقف، يعمل أسفل الظهر على دعم وزن الجزء العلوي من الجسم. وعندما للأمام أو الخلف، أو نلتف ر، يشترك أسفل الظهر في الحركة. لهذا فإن الإصابة في البنيات المهمة لحمل الوزن، مثل العظام الفقرية والعضلات والأربطة، غالبًا ما يمكن رصدها عند وقوف الجسم منتصبًا أو استخدامه في حركات مختلفة.

ما طبيعته

ألم أسفل الظهر مصطلح عام يُستخدم لوصف الألم الذي يظهر بين السفلية وثنية الأرداف مع استمرار الألم لعدة أيام أو عدة أسابيع.

ألم الظهر متنوع. قد يكون حادًا أو طاعنًا. وقد يكون خامدًا أو موجعًا أو يعطي إحساسًا بنوع من التشنج. ويعتمد نوع الألم الذي تعاني منه على السبب الكامن وراء ألم ظهرك. ألم الظهر عَرَض، ويمكن أن تتعدد أسبابه.

ألم أسفل الظهر الحاد

يعاني حوالي 80% من البشر من ألم أسفل الظهر في وقتٍ ما من حياتهم. وأكثر ألم الظهر الحاد، في أغلب الحالات، يكون نتيجة لالتواءات وإجهادات بسيطة في ظهرك. وتحدث الالتواءات بسبب الشد المفرط لأربطة أو تمزقها. والإجهادات هي تمزقات في وتر أو عضلة. ويمكن لكليهما أن ينتج عن التفات أو رفع شيء بطريقة خطأ، أو حمل شيء ثقيل جدًا، أو فرط الشد. ويمكن لهذه الحركات أن تثير تشنجات في عضلات الظهر، والتي قد تكون مؤلمة أيضًا. وفي أغلب الحالات، سيتحسن ألم ظهرك من تلقاء نفسه خلال أسابيع قليلة أو مع ممارسة التمارين والعلاج الطبيعي لإعادة تمرين عضلات معينة

ألم أسفل الظهر المزمن أو المستمر

يتعافى غالبية الناس بسرعة معقولة من نوبة ألم أسفل الظهر، لكن المعاناة من الألم حتى بعد شهور أو سنوات. وتشير الأبحاث إلى أنه لا توجد إصابة جديدة في الظهر في أغلب هذه الحالات. وكثيرًا ما يجد من يعانون من الألم المزمن صعوبة في التأقلم مع العمل والأسرة والأنشطة الاجتماعية، ويُعتبر ألم أسفل الظهر سببًا مهمًا للإعاقة عالميًا. أنه ليس بإمكان المرضى تعلُّم إدارة ألمهم.

معلومٌ أن عوامل معينة في المراحل المبكرة من ألم الظهر تصحب لأن يصبح مستديمًا.
Eurospine Patient line تؤمن معلومات للمرضى المصابون بمشكلة في العمود الفقري: الم النسا، الام اسفل الظهر، تضيق القناة الشوكية، فتق النواة اللبية، الجنف و اصابات العمود الفقري الاخرى مفسرة بطريقة واضحة وامينة. EUROSPINEهي جمعية اختصاصيي عمود فقري من مجالات مختلفة يتمتعون بمعرفة واسعة بأمراض العمود الفقري. ويمثل أعضاء الجمعية كل طرق علاج أمراض العمود الفقري المعروفة جيدًا والمقبولة. لا تتحمل الجمعية أي مسؤولية طريقة استخدام المعلومات المقدمة؛ ويجب على المستخدم واختصاصيي الرعاية الصحية المتابعين له تحمل مسؤولية استعمال هذه المعلومات في إدارة رعايته الصحية.
website by bestview gmbh
page last updated on 02.07.2020